تعديل

Flag Counter

الصفحات

الاثنين، 3 ديسمبر 2012

كيف تعالج البرد طبيعيا







تكثر الاصابه بنزلات البرد والانفلونزا مع دخول فضل الشتاء ومن اشهر ادويه البرد هو العلاجات الطبيعيه التي تساعد في تخفيف تأثير البرد والانفلونزا وتساعد احيانا في سرعه الشفاء.. ومن اشهر الاعشاب والعلاجات الطبيعيه للبرد.. - زهور القنفذيه: هي احد انواع الزهور العشبيه المعروفه في تنشيط جهاز المناعه لمحاربه العدوي, ولكن لم يثبت عن فاعليه تلك الاعشاب في علاج البرد, واثبتت بعض الابحاث انها تساعد فقط في التهدئه من اعراض البرد ليوم او يومين - الزنك:  اثبتت بعض البحوث فاعليه الزنك في علاج الفيروسات كالبرد, وانه يوجد دليل علي ان المعادن تساعد علي تكوين بعض البروتينات التي تستخدمها فيرس الانفلونزا لتكون نفسها, واثبتت بعض الدراسات فاعليه الزنك في تقليل فتره الاصابه بالفيرس وتهدئ من حده الاعراض اذا اخذ في خلال اول 24 ساعه من بدايه ظهور اعراض البرد, ولكن تحذر الجمعيه العلميه من استخدام منتجات الزنك الانفيه لانها تساعد علي فقدان حاسه الشم - فيتامين C: يساعد فيتامين C علي تقليل اعراض البرد والتعجيل بالشفاء, واجريت دراسه اثبتت ان الاشخاص اللذين يتناولون فيتامين C اقل عرضه بنسبه 50% بالاصابه بنزلات البرد, ولكن الاكثار من تناول فيتامين c يسبب الاسهال - حساء الدجاج: يساعد حساء الدجاج علي تخفيف اعراض البرد ويهدئ من احتقان الانف, بالاضافه الي انها تقي من الاصابه بالجفاف, وتساعد في التهدئه من التهابات الحلق والجهاز التنفسي - الشاي الساخن:  يساعد علي تهدئه اعراض البرد وتخفيف احتقان الانف وترطيب الحلق بالاضافه لاحتواء الشاي الاخضر والاسود علي مضادات الاكسده والتي تساعد في مقاومه البرد - الليمون الدافئ بالعسل: يحتوي الليمون علي فيتامين C المقاوم للبرد ويساعد الليمون الدافئ بالعسل علي ترطيب الحلق وتهدئه التهابات الجهاز التنفسي - الثوم:  يحتوي الثوم علي خصائص مقاومه للجراثيم, واثبتت الدراسات ان اخذ فيتامينات الثوم بصفه يوميه يقي من الاصابه بنزلات البرد - جلسات البخار: يمكنك اجراء جلسات البخار باستخدام الجهاز المخصص وتساعد علي تهدئه الجهاز التنفسي وترطيب الانف وازاله الاحتقان, واذا لم يتوافر لديك الجهاز يمكنك ملئ الحمام ببخار الماء الساخن واستنشاقه ولكن احذر من التعرض لهواء بعده حتي لا تسوء الحاله - قطرات المحلول الملحي: استخدام قطرات من المحلول الملحي او المياه المملحه مع كربونات الصديوم تهديئ من احتقان الانف, وتقلل من زياده افرازات الانف وتقلل من المخاط الزائد, استخدم 3 قطرات في كل ناحيه - دهان المنتول(النعناع): بعد ايام من العطس ومسح الانف تلتهب المنطقه المحيطه بالانف, ويستخدم دهان المنتول لتهدئه الاتهابات بدهانه حول الانف, ويمكن دهانه علي الصدر والجبهه والزور لتهدئه الالام لانه يحتوي علي نسبه مخدر خفيفه جدا تساعد علي الشعور بتحسن, بالاضافه الي ان العلاج بالابخره التي تحتوي علي المنتول والكافور تساعد علي تهدئه الكحه وتوسعه الشعب الهوائيه- الغرغره بالمياه المالحه: الغرغره بالمايه المالحه الدافئه تساعد علي تهدئه التهاب الحلق, والمضمضمه 4 مرات يوميا بالمياه المالحه الدافئه تساعد علي الحفاظ علي ترطيب الحلق, استخدم معلقه ملح صغيره علي كوب من الماء الدافئ وفي النهايه عند الاصابه بنزلات البرد ينصح بالراحه التامه وشرب السوائل الدافيه والحفاظ علي ترطيب الجسم والتدفئه

صور أكثر من رائعه لقطات لن تراها كثيرا




شاهد بنفسك



هجوم

انتظار
 أمل 
مواجهه
مداعبه
مباغته
استرخاء
منفعه
صمود 
استكشاف
وفاء
مرح
اختفاء
استعداد
غدر

 اقتناص
انتصار
خطأ
حنان
شقاوه
ترقب
حريه
طموح

إعجاز يبهر العقول .. لا يصدق عن البعوض ؟





البعوضة هذا المخلوق الضعيف العجيب..

الله سبحانه وتعالى عندما ضرب مثلا

بعوضة ، فهو ليبين للناس أن هذا المخلوق الصغير في حجمه عظيم في خلقه


إليكم هذه المعلومات عنها :


1 هي أنثى ( الانثى فقط من تمص الدماء )

2 -لها مائة عين في رأسها .

3 - لها في فمها 48 سن .

4- لها ثلاث قلوب في جوفها بكل أقسامها.

5- لها ستة سكاكين في خرطومها ولكل واحدة وظيفتها

6_ لها ثلاث أجنحة في كل طرف.

-7 مزودة بجهاز حراري يعمل مثل نظام الأشعة تحت الحمراء وظيفته يعرف لها لون الجلد البشري في الظلمة إلى لون بنفسجي حتى تراه.

-8 مزودة بجهاز تخدير موضعي يساعدها على غرز إبرتها دون أن يحس الإنسان... وما يحس به كالقرصة هو نتيجة مص الدم ..

9 - مزودة بجهاز تحليل دم فهي لا تستسيغ كل الدماء

-10 مزودة بجهاز لتمييع الدم حتى يسري في خرطومها الدقيق جدا

وأغرب ما في هذا كله أن العلم الحديث اكتشف أن فوق ظهر البعوضة تعيش حشرة صغيرة جداً لا تُرى إلا بالعين المجهرية!!


وهذا مصداق لقوله تعالى :

(إِنّ اللَّهَ َ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا)



تعرف على فوائد الإستحمام بالماء البارد




تعرف على فوائد الإستحمام بالماء البارد .
تعزيز المناعة: التعرض للماء البارد قد يعزز المناعة وذلك بزيادة مستويات خلايا 

الدم البيضاء و معدل الايض والذي قد يقلل من احتمال الاصابة بنزلات البرد 

والانفلونزا و بعض انواع السرطان. تحسين الدورة الدموية: يحسن الماء البارد 

الدورة الدموية وبذلك يحسن بشكل عام صحة القلب والاوعية الدموية ويساعد في

 منع الاصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وتوسع الاوردة. تنظيم درجة

حرارة الجسم: الماء البارد يساعد في ضبط درجة حرارة الجسم مما يؤدي الى تنشيط 

اجهزة الاصلاح في الجسم. تحفيز فقدان الوزن: يحفز الاستحمام بالماء البارد انتاج 

الدهون البنية التي تحرق الدهون – والتي تعاكس الدهون البيضاء – وقد تزيد من 

سرعة الايض في الجسم. تقليل الاكتئاب: بالاضافة الى قدرة الماء البارد على تحفيز 

الجسم فانه ايضا يحفز الدماغ وهو مصدر النورادرينالين والذي يقلل من الاكتئاب. 

تحسين الحركة اللمفاوية: يلعب الجهاز اللمفاوي دور مهم في التخلص من فضلات 

الخلايا و نقل الاصابات – التي تحارب خلايا الدم البيضاء – وهي عملية تعتمد على 

انقباض العضلات. الاستحمام بالماء البارد يحفز هذه الانقباضات ويساعد في حركة 

الجهاز اللمفاوي. تعمق عملية التنفس: الاستحمام بالما البارد يفتح الرئتين ويمكن 

من اجراء التنفس العميق مما يسمح للجسم بأخذ اكسجين بكميات اكبر لمكافحة 

التعب. يحافظ على صحة البشرة و الشعر: الماء الساخن يجفف البشرة والشعر 

والاظافر ولكن الماء البارد يساعد في تضييق المسامات وتحفيز التخلص من السموم 

مما يجعل البشرة متوهجة , كما يغلق الجليدة مما يجعل الشعر اقوى واكثر صحة. 

زيادة الطاقة: من المعروف ان الاستحمام بالماء الساخن يؤدي الى الاسترخاء و

 الخمول بعكس الماء البارد الذي ينشط الجسم والدماغ. زيادة انتاج الهرمونات: ان

التعرض للحرارة يقلل من اعداد الحيوانات المنوية. وبسبب هذه الفوائد يفضل الميل

الى الماء البارد عن الساخن عند الاستحمام

الجمعة، 30 نوفمبر 2012

علماء المغرب..علم غزير وشهرة قليلة

علماء المغرب..علم غزير  وشهرة قليلة
بقلم 
يشهد الكثيرون لعلماء الدين في المغرب بالتمكن وغزارة العلم الشرعي حيث يَفْضُلون في أحيان كثيرة علماءَ المشرق العربي ممارسة ودُرْبة وتأليفا وحفظا وتحفيظا، في مصر والسعودية خاصة وغيرهما، غير أنهم بخلاف نظرائهم المشارقة لا يحظون بشهرة إعلامية ولا قدرة تواصلية وخطابية كبيرة، وبالتالي لا يعرف عنهم عموم المغاربة إلا النزر اليسير.
ويشكر عدد من المغاربة، خاصة منهم طلبة العلم الديني، قناة السادسة الفضائية لأنها مكّنتهم من الاطلاع على بعض العلماء الذين يجهلهم الكثيرون، فأتاحت لهم معرفتهم عن كثب، ومتابعة دروسهم ومحاضراتهم الثرية في إطار مبادرة "الكراسي العلمية" التي باشرتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب منذ سنوات قليلة، وتهم إلقاء دروس في العقيدة والتفسير والسلوك والفقه والسيرة النبوية والقراءات والتجويد والنحو في أكبر مساجد العاصمة الرباط.

مسارات علماء
ومن العلماء الذين انبهر المشاهدون المغاربة بعلمهم الغزير وسعة اطلاعهم، على قلة متابعي قناة السادسة مقارنة مع القنوات التلفزية الأخرى، يوجد الشيخ المحدث العلامة مصطفى البحياوي، والشيخ عبد الله بلمدني، والشيخ سعيد الكملي، وغيرهم من العلماء الذين لم تُتح لهم فرصة الظهور إعلاميا.

والشيخ مصطفى البحياوي ولد سنة 1950 في المدينة الحمراء مراكش، حيث نشأ في كنف والده الشيخ أحمد بن عبد الرحمان البحياوي، وحفظ القرآن صغيرا، وتلقى مبادئ العلوم مزاوجا بين حلقات التعليم التقليدية ومناهج التعليم العصرية.
واشتغل الشيخ المعروف بعلمه الغزير وتواضعه الكبير في قطاع التدريس حيث عمل مفتشا للتعليم الثانوي، قبل أن يدير مدرسة الإمام الشاطبي لتحفيظ القرآن وتدريس علومه في مدينة طنجة..
أما الشيخ عبد الله أبو عطاء الله، المعروف بعبد الله بلمدني، فهو من مواليد الراشيدية جنوبي البلاد، وقد ترعرع هناك في بيت كله فضل وورع وتقوى، إذ كان والده من علماء منطقة تافيلالت، وبيته كان مقصدا ومحجا لطلبة العلم ينهلون من معين علمه.
وبحسب موقع "الكراسي العلمية"، فإن الشيخ بلمدني "تفتقت مواهبه مذ كان طالبا للعلم، فتمكن من اللغة العربية وأتقنها وأصبح محدثا بارعا ذاع صيته بين الناس، فانطلق يعلم القرآن ويحدث الناس حيثما حل وارتحل، ثم إذا فرغ من ذلك عاد إلى بيته، إلى صحبة الكتاب في عصامية فريدة، فهو لا يكاد يفارق الكتاب إلا للضرورة".
أما الشيخ سعيد الكملي، ذو الأربعين عاما، فقد اتبع في البداية تكوينا دراسيا مغايرا تماما للعلوم الشرعية، إذ درس العلوم الاقتصادية في ثانوية دار السلام بالرباط، قبل أن يحصل على شهادة الماستر في تسيير وإدارة المقاولات السياحية من المعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة.
وقرر الكملي الاستغناء عن وظيفة ذات مدخول جيد ليتفرغ لحفظ كتاب الله تعالى، وكان حريصا على الذهاب كل أسبوع لمدينة مراكش عند الشيخ القارئ عبد الرحيم نبولسي طيلة ست سنوات متوالية حتى أجازه في القراءات العشر، ويحفظ الكملي كذلك العديد من المتون في النحو والصرف والبلاغة والفقه والحديث والقراءات والمنطق والأدب.
نبوغ بلا سند
وبالرغم من المسارات العلمية المشرفة لهؤلاء العلماء وغيرهم، ممن يزيدون عنهم في العلوم الشرعية أو ينقصون، فإنهم لا يحظون بالمتابعة التي يستحقونها من طرف وسائل الإعلام المختلفة، ويكاد أكثرهم ينزوون إلى الوراء لا يدلون بآرائهم ولا يشاركون في تشكيل الرأي العام إلا لماما.
ولتفسير هذه الحالة المغربية التي تتعلق بنبوغ علماء المغرب دون أن يكون لهم سند جماهيري وإعلامي معتبر يتيح لهم تبليغ علمهم بما يليق بالعصر الحالي، قال الباحث المتخصص في الشأن الديني منتصر حمادة في حديث مع هسبريس بأننا في المغرب أمام حالة مركبة عصية على تمرير تفسير جاهز معين.
ويشرح حمادة بأن معطيات ذاتية تهم تصور ورؤى هؤلاء العلماء للعمل الدعوي أو العلمي وأدوار العالِم أو الفقيه، وطبيعة علاقتهم مع باقي العلماء والفقهاء والمؤسسات الدينية والحركات الإسلامية، تختلط مع معطيات موضوعية ترتبط بأداء هذه المؤسسات والحركات الإسلامية، وأداء الإعلام المغربي الديني، أو الخطاب الديني في مختلف المنابر الإعلامية، سواء كانت رسمية أو "مستقلة"، أو تابعة لحركات إسلامية أو طرق صوفية.. إلخ.
واسترسل حمادة بأنه قد نجد عالما يزهد في الظهور، ويفضل الركون خلف الأضواء الإعلامية، مشيرا إلى أن هذا خيار يفتح الطريق أمام علماء أو فقهاء من مرتبة علمية أدنى، ولكن بحكم أن الطبيعة لا تقبل الفراغ، فسوف يتم ملء هذا "الفراغ الديني" بأمثال هؤلاء، وهذا ما نعاينه بشكل كبير في العديد من الحالات في المجال التداولي المغربي.
الانتماء والتعاطي مع الإعلام
وتابع حمادة بالقول إنه قد نجد الانتماء المؤسساتي لهذا العالم أو الفقيه لهذه المؤسسة العلمية أو تلك، ولكن طبيعة أداء إعلام هذه المؤسسات أو الإعلام الرسمي يحول دون حسن التعريف بعدته العلمية الوازنة إن توفرت طبعا، مردفا أن مرد ذلك يتجلى في تفاعل العديد من المعطيات، ليس بالضرورة تواضع أداء إعلام المؤسسة الدينية المعنية، فقد يكون إعلاما نوعيا، ولكن هناك ثمة نفور في العديد من دول العالم الإسلامي بأسره، وليس فقط في المغرب، من الخطاب الديني الرسمي.

وزاد الخبير في الشأن الديني بأن هذا النفور يؤسس لنوع من الأحكام الجاهزة التي يستحضرها الملتقي سلفا من أي خطاب منتظر أو صادر عن عالم أو فقيه يشتغل تحت مظلة مؤسسة علمية رسمية، وهو نفور تغذيه على الخصوص اليوم، في الحالة المغربية، مواقف قيادات وقواعد الحركات الإسلامية، سواء كانت رسمية أو غير معترف بها رسميا.
وفي هذا الصدد استحضر حمادة طبيعة الاتهامات التي روجها العديد من قيادات وقواعد أتباع الحركات الإسلامية بالمغرب على هامش صدور بعض أعمال العلامة الراحل فريد الأنصاري؛ من قبيل كتاب "البيان الدعوي" و"الأخطاء الستة" ومبحث "من الحركة الإسلامية إلى حركة الإسلام"، حيث كانت بعض الاتهامات تصب في اختزال أسباب صدور هذه المؤلفات والدراسات النوعية، فقط في كونه أصبح رئيسا للمجلس العلمي المحلي بمكناس.
وسرد منتصر حمادة في حديثه لهسبريس بعض العوائق الأخرى التي تمنع من بروز علماء المغرب إعلاميا وجماهيريا، ومن ذلك غياب أقلام إعلامية متخصصة في الشأن الديني من جهة، وتعفف العديد من العلماء الوازنين على الاستجابة لبعض طلبات إعلاميين يسعون إلى نشر وجهة نظر فقهية حول نازلة فقهية أو ظاهرة مجتمعية.
وخلص حمادة بأن هذا التردد يخدم أكثر موقف علماء أو فقهاء آخرين، أغلبهم يشتغل خارج المؤسسات الدينية الرسمية، أو محسوب على حركة إسلامية أو تيار سلفي، بما يخدم في نهاية المطاف المشروع المذهبي والإيديولوجي لهذه الحركة أو ذاك التيار.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More